l3az
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

l3az

منتديات الاصدقاء والاحباب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» فيلم الفرح 2009 انفراد جديد على شاشة سينما دوت اورج بروابط مباشرة
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله I_icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2009 3:40 pm من طرف said0

» فيلم دكان شحاته جودة ممتازة 9/10 بحجم 410 ميجا
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله I_icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2009 3:09 pm من طرف said0

» برنامج تكبير الصور بأدق التفاصيل دون التأثير على جودتها Reshade_v1.36
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 5:34 am من طرف said0

» برنامج PhotoDream 1.26 لعمل تأثيرات سحرية على الصور
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 11, 2008 5:28 am من طرف said0

» Silent Hunter 4 Wolves Of The Pacific Uboat Missions
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 06, 2008 10:36 am من طرف topsat

» لعبة المركبات الفضائية Star Defender 4
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 06, 2008 10:31 am من طرف topsat

» حصريا لعبه كورة الشوارع 2008 " Urban Freestyle Soccer
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 06, 2008 10:29 am من طرف topsat

» لعبه Underground Fighting جامده جدا وبمساحه 116 ميجا
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 06, 2008 10:22 am من طرف topsat

» مجموعه ألعاب رائعة رابط واحد فقط Oberon Games Pack II
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 06, 2008 10:10 am من طرف topsat

» لمن فاته تحميل Pes 6 بحجم 190 ميقا أسرع بالدخول
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 06, 2008 9:58 am من طرف topsat

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أم ياسمين
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Vote_rcapطبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Voting_barطبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Vote_lcap 
Admin
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Vote_rcapطبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Voting_barطبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Vote_lcap 
said0
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Vote_rcapطبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Voting_barطبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Vote_lcap 
مسلمة
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Vote_rcapطبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Voting_barطبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Vote_lcap 
القطة الشقية
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Vote_rcapطبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Voting_barطبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Vote_lcap 
أهل الطرب
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Vote_rcapطبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Voting_barطبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Vote_lcap 
simo
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Vote_rcapطبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Voting_barطبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Vote_lcap 
topsat
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Vote_rcapطبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Voting_barطبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Vote_lcap 
hafid
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Vote_rcapطبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Voting_barطبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Vote_lcap 
tariq2000
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Vote_rcapطبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Voting_barطبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Vote_lcap 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط l3az على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط l3az على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 57 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو osama فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 537 مساهمة في هذا المنتدى في 431 موضوع

 

 طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أهل الطرب




المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Empty
مُساهمةموضوع: طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله   طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 04, 2008 9:37 am

طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله 01 يعد رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالشوم، الأكثر شعبية في عصر مملكة جوسون، وهو من أعظم الأعمال المسرحية الكورية. وتعني كلمة تالشوم الكورية رقص أو حركة درامية. ''تشوم'' تعني الرقص، ''تال'' تعني القناع. كما أنه وسيلة للتخلص من الإحباط المتراكم حيث يخفي افرد هويته وراء قناع، عندما يرتدي واحدمن عامة الناس زي نبيل أو كاهن أو زي زوجة أو عشيقة أو خادم ، فإنه يجد ترويحا عن النفس في أوقات الشدة . ونتيجة لذلك لا توجد حاجة إلى ممثلين محترفين كما هو الحال في الصين واليابان. إن مسرحية رقص الأقنعة مختلفة عن مسرحيات الأقنعة في الدول الأخرى التي تفصل بين منصة المسرح وجمهور المسرح، إذ إن عرض تالتشوم يقام في الهواء الطلق حيث يختلط الممثلون والجمهور معا بحرية.

وقد تطور مسرح رقص الأقنعة التقليدي تالشوم كفن يعبر عن آراء عامة الناس وسوادهم. فمن خلال شخصية مالطوكي الخادم الوضيع الذي يعبّر بإشارات رائعة وسخرية لاذعة عن رياء ونفاق السادة والنبلاء ، ومن خلال محاكاة شخصية راهب فاسد يعمل على إغواء امرأة ، يعبر عامة النس عن استيائهم من البطش الذي يعانون منه.
وقد ازدهر رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالشوم وانتشر بصورة واسعة في الثمانينات وارتبط بالحركة الشعبية الديموقراطية التي شاعت في ساحات الجامعات الكورية ، لكن شعبيته الكبيرة هذه الأيام تعود إلى اعتباره فنا فلكلوريا يهواه جمهورمن مشارب شتي. وتتوافر برامج إشادية تشرح لأي شخص يريد أن يتعلمه كيفية عمل القناع أو ممارسة رقصته . ولا يهدف تعليم رقصة القناع إلى تخريج ممثل محترف، وإنما يرمي إلى إعطاء الشخص العادي فرصة لممارسة جانب مهم من التقاليد الكورية.

وقد أصبح من السهل في هذه الأيام أن تجد أماكن لإنتاج رقص الأقنعة في سيول مثل نوري مادانغ. وقد كاد تراث هذا التقليد من الرقص يضيع، لكنه بفضل حرص الكوريين عليه أصبح الآن راسخا باعتباره فنا شعبيا له جمهور عالمي.
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Sub_icon أنوع رقص الأقنعة المسرحي التقليدي
وقد أصبح من السهل في هذه الأيام أن تجد أماكن لإنتاج رقص الأقنعة في سيول مثل نوري مادانغ. وقد كاد تراث هذا التقليد من الرقص يضيع، لكنه بفضل حرص الكوريين عليه أصبح الآن راسخا باعتباره فنا شعبيا له جمهور عالمي. ينتشر رقص الأقنعة التقليدي تالشوم في جميع أنحاء البلاد . وتتباين أنواعه حسب المنطقة ، لكن أهمها هي هاهيو بيول ساندي نوري في منطقة أندونغ وبيولكوتتالنوري في منطقة كانغرونغ، وسونغباسانداينوري في منطقة سيول وبلدة كيونغكي الذي تقدمه فرق متجولة، وتالشوم السال الغربي في بونغسان و كانغروينغ و ينيول في بلدة هوانغهايدو، إضافة إلى يايو (تالتشوم الحقل) و اوكوانغداي (رقصة المهرجين الخمسة) اللذين ينتشران في المناطق الشرقية والغربية من نهر ناكدونغ وبلدة كيونغسانغنامدو في غرب كوريا. ويمارس هاهيو بيول ساندي نوري في منطقة هاهيو ومنطقة كانغرونغ بواسطة القرويين في المعبد عند تنزّل الإله الحامي بعد استدعائه عن طريق الرقى والتعاويذ المسماة ''غوت''، وذلك عند اكتمال البدر في أول شهر قمري. ويتضح من هذا أن الرقص ليس منفصلا عن الطقوس الكهنوتية، بل يعد واحدا من الطقوس التي تجلب الرفاهية والسلام للقرية.

أما يايو وأوكوانغداي فهما غير مرتبطين بالممارسات الكهنوتية بقدر ارتباطهما بالعروض التي تقدمها الفرق المتجولة التي تجوب مناطق نهر ناكدونغ. ويبدو جليا أن هذه العروض لا تعكس روحا دينية، بل هي شكل من أشكال الترفيه. وإذا أخذنا في الاعتبار شكل الأقنعة ونمط الرص الذي يمارس عادة علي مستوي القرية، فإننا نلاحظ أن هذه العروض تأخذ طابعا محليا وليس تجاريا.

وفي منطقة سيول وبلدة كيونغكي نجد أن يانغجو بيولسانداينوري و سونغفا سانداينوري يعتمدان على بونسانداينوري حيث تقدم العروض من قبل الفرق المحترفة المتجولة.

وأما رقصة يانغجو بيولسانداينوري فهي مشتقة من تاكتاكيباي أو بونسانداينوري، وبالنسبة لرقصة سونغبا سانداينوري فهي مأخوذة من كوبابال بونسانداينوري.

وبصورة عامة نجد مضمون رقصة الأقنعة في الساحل الغربي هايسو في محافظة هوانغهايدو(تقع في كوريا الشمالية حاليا) لا يختلف كثيرا عن مضمون سانداينوري.فكل الشخصيات والمشاهد متشابهة مثل الكاهن الأكبر والرهبان الثمانية ذوي الوجوه المظلمة ، والنص المسرحي ومنظر البار والصغار ومنظر النبيل يانغبان ومنظر الجدة مي يال.

ويمكن القول إن نمط رقص الساحل الغربي طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله 08
مؤسس على الحركات الخفيفة حيث يجذب الممثلون الكمّين الطويلين في ملابس الراهب البوذي ثم يقومون بعد ذلك بتركهما في حركات إيقاعية راقصة سريعة ونشيطة.
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Sub_icon خصائص الأقنعة الكورية
يتم انتاج قناع هاهيو من خلال عملية تقطيع خشب شجر الحرجي بالسكين ثم يجفف في منطقة مظلّلة. ويتميز قناع هاهيو بأن جزء الذقن منفصل عن باقي الوجه. ولا يصنع الذقن من قطعة خشبية مختلفة، لكن بعد تجهيز كل الوجه يتم فصل الذقن عن باقي الوجه ويربط بحبل ليمكّنه من الركة بحرية.

إن تعبيرات وجه قناع هاهيو تتغير حسب الحركة وزاوية النظر، وأما في قناع النبيل يانغبان فيجري تكثيف الحاجبين وإبراز عظام الفك وكل ما يمكن من تغيير التعبير مع كل حركة. وبالنسبة لقناع تشوراينغي أو الخادم فله فم يعبّر عن الابتسام أو الغضب، عندما يتحرك من اليمن إلى اليسار.

أما أقنعة رقصات أوكوانغداي ويايو فهي مختلفة عن أقنعة رقصات سانداينوري وهايسو في بلدة هوانغهايدو وذلك لأن أشكال الأقنعة تقلّد، نسبيا، تقاطيع وجه الإنسان الحقيقية، وتمتاز بخطوط واضحة و بسيطة مع وجود أثر كاريكاتيري قوي.

وعلى سبيل المثال، أننا نجد أن أقنعة تونغيونغأوكوانغداي لها بعد رمزي ساخر، وتشمل أقنعة: وحش أسطوري، ومجذوم، ووجه أحمر وأبيض، ووجه أسود، ووجه معقوف الأنف، وضيف، وقناع الخادم مالطوكي. ويعرض كل النبلاء يانغبان مشوهين. وأما قناع الوجه الأحمر والأبيض فمطلي صفه بلون أحمر والنصف الآخر بلون أبيض ليرمز إلى أن لابس القناع له والدان: السيد أحمر والسيد أبيض. ويشير القناع الأسود إلى أن لابسه ولد زنا.

ويتميز قناع مالطوكي في رقصتي يايو و أوكوانغداي بوجه كبير استثنائي وصمم الأنف علي شكل قضيب. إن إعطاء حجم كبير ومتميز لقناع مالطوكي الخادم، الذي يتركز دوره في نقد النبلاء الحكّام يانغبان، يعكس مدي استياء عامة الناس من هذه الطبقة الحاكمة.

أما أقنعة هايسو في الساحل الغربي فإنها تصنع من الورق، ما يتيح لها ميزة خاصة في الألوان والشكل.

أقنعة هاهيو: إن أنواعها عديدة منها : تسعة أقنعة قناع العروس المسمى كاكسي، وقناع النبيل المسمى يانغبان، وقناع الممثلة المسمى بونيو، وقناع الراهب المسمى تشورانغي، وقناع العالم المسمى سونبي، وقناع المتطفلة المسمى يمي، وقناع الجزّارالمسمى بايكجونغ، وقنا الجدة المسمى هالمي، بالإضافة إلى ثلاثة أقنعة ضاعت خلال فترة الاستعمار الياباني هي : قناع الأعزب المسمى تشونغكاك، وقناع طوكداري، وقناع بيولتشاي. وصنفت هذه الأقنعة التسعة تراثا ثقافيا تحت الرقم 121 مع قناعين آخرين هما جوجي و بيونغسان.

أقنعة أوكوانغداي من منطقة تونغيونغ: ويصنف رقصها ضمن نوع رقص الأقنعة الممارس في منطقة تونغيونغ المسمى تشونغمو كما أنه منتشر في المنطقة الغربية من نهر ناكدونغ. أما رقص الأقنعة المسرحي أوكوانغداي من منطقة تونغيونغ فيركز علي الجانب الترفيهي ويتكون من خمسة شاهد وهي رقصة قناع المجذوم ورقصة قناع الساحرة ورقصة قناع الموظف الصغير وهو يخدع النبيل يانغبان ورقصة قناع نونغتشانغ ورقصة قناع الصيّاد.

أقنعة بونغسان: وتشير إلى أقنعة المعلم وصاحب السلطة وابن أسرة أرستقراطية وتبدو كلها مشوهة والأفواه فيها متثائبة. وصممت بحيث تبدو غير طبيعية في مظهرها وسلوكها وحديثها.

قناع سويونغيايومالطوكي: وهو خاص بالخادم مالطوكي الذي يظهر في أشكال مختلفة من رقصة القناع وهو يسخر من رياء طبقة النبلاء.

قناع تشويونغ: وهو مستمد من أسطورة تشويونغ، ويستخدم هذا القناع لطرد شيطان الجدري، ويعلق عليه زهور الفاوانيا وثمر وفروع من شجرة المشمش. وترمز زهور الفاوانيا إلى الثروة وحسن الحظ ، بينما تمثل شجرة المشمش طرد الشيطان.

قناع لواء يونغتشون: ويحفظ هذا القناع عادة في أحد الأضرحة. ويعكس استعماله وجود الروح، ويستخدمه الكاهن في المراسم الدينية التي تقام في اليومين الأول والخامس عشر من كل شهر قمري.

قناع القدم: يستخدم هذا النوع من رقص الأقنعة المسرحي بعد أن يستلقي الممثل خلف ستارة المسرح ويحرّك القناع المعلق على قدميه. ويعتقد أن هذا النوع من العروض تقدمه فرق الممثلين المتجولين من منطقة أسنسونغ.

أقنعة البروج: إنها أقنعة صنعت من القشّ حسب أشكال الحيوانات الاثنتي عشرة وفقا للأبراج الشرقية. ويمارس الرقص بعد أن يلبس كل ممثل قناع الحيوان الذي يمثل برجه.
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله 03 طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله 07 طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله 11 طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله 10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم ياسمين

أم ياسمين


المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله Empty
مُساهمةموضوع: رد: طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله   طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله I_icon_minitimeالسبت أغسطس 23, 2008 4:22 am

طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله 302044648709645805
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طبيعة رقص الأقنعة المسرحي التقليدي تالتشوم وأصله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
l3az :: عالم المسرح-
انتقل الى: